أضف سؤال أو موضوع جديد          

الفلاتر التي يجب تغييرها وموعد التغيير

up 6 down 7
االخاالدي 3898
قبل 9 سنه و 8 شهر



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته




عدد الفلاتر بالسيارة ومواعيد وكيفية تغييرها 
من المعروف ان هناك عدد من الفلاتر الهامة بكل سيارة ولكن لا نعرف ما هى؟! وما نوعيتها؟! ومواعيد صيانتها الدورية او تغييرها؟! وكيفية تغييرها وفحصها؟هل لدى متخصصين أم من الممكن القيام بهذا العمل من خلال قائد المركبة أو مالكها؟!.
يوجد 6 فلاتر او اكثر وهناك سيارات اقل من هذا العدد حسب الماركه والموديل وما تحتوية من كماليات وفى الغالب نجد معظم السيارات الحديثة والمكيفة والاتوماتيك بها 6 فلاتر هما:
- فلتر زيت المحرك: وهو الفلتر الذى يقوم بتنقية الزيت الداخل للمحرك ويحافظ على صفات الزيت فيه وعدم القيام بصيانته او تغييره فى الوقت المحدد والموصى به يؤدى الى ارتفاع درجة حرارة المحرك وظهور صوت بالمحرك فى اثناء السير وفى الغالب يتم تغييره فى المتوسط كل 10 آلاف كيلو. 
- فلتر هواء المحرك: ومهمته تنقية الهواء الداخل الى عملية الاحتراق بالسيارة فيمنع تسرب الرمل والغبار حيث يعتمد تشغيل المحرك على خليط من الوقود والهواء "البنزين واكسجين" فالبنزين يدخل عن طريق البخاخات والهواء يدخل عن طريق القربه الخارجية ومهمته تصفية الهواء الداخل وتنقيته من الشوائب وعدم تغييره يؤثر على ارتفاع درجة الحرارة وظهور صوت للمحرك واهتزازات المحرك وتقطيع وزيادة استهلاك الوقود ويجب تغيير فلتر الهواء كل 20 ألف كيلومتر على الاكثرأو كل 10 ألآف كيلو متر فى المدن الاكثر تلوث. 
- فلتر هواء المكيف: ويوجد داخل المكييف ووظيفتة تنقية الهواء القادم من الخارج لداخل المقصورة ذاتها ويتم تغيرة كل حوالى 50 الف كيلو. 
- فلتر زيت المكييف: ويوجد فى بعض السيارات دون غيرها ويتم تغييرة كل 40 ألف كيلو متروقد يزيد او يقل قليلاً حسب الاستهلاك. 
- فلتر البنزين: وهو مهم جداً بالسيارة وموجود فى جميع السيارات التى تسير بالبنزين ووظيفتة تنقية وتصفية البنزين من الشوائب للحفاظ على البخاخات ومداخل الوقود وجعلها سليمة ونظيفة ومكانه داخل الكبوت عند مدخل البنزين للمحرك أو فى طرف خزان الوقود ويتم تغييرة كل 60 ألف كيلو متر وفى بعض السيارات الحديثة يكون العمر الافتراضى له 350 ألف كيلو متر أو اكثر. 
- فلتر زيت الاوتوماتيك: ويوجد بالسيارات الاوتوماتيك وهو المسئول عن سلاسة الحركة والتنقلات بين التعشيقات وهذا الزيت ينتقل مع جزيئات الاحتكاك الى اسفل الكرتيل وهو خزان الزيت السفلى فتجتمع الرواسب ومع مرور الزيت من خلال الفلتر تبقى هذه الجزيئات حتى لا ترجع الى داخل التروس الحساسه جداً ويجب تغييرة كل 30 ألف كيلو متر الى 40 ألف كيلو متر. واخيراً يقول مهندس الصيانة انه من الممكن تغيير وفحص كل هذه الفلاتر فى اثناء اجراء عملية الصيانة الدورية على السيارة كما يمكن تغييرها بنفسك فهى لا تتطلب فى تغيير الفلتر الواحد سوى 10 دقائق ويكفى أن يلقى المرء نظرة على الفلتر القديم كى يندهش من كمية الشوائب وكى يتأكد من أهمية تغييرة. 








إبلاغ إبلاغ



الردود


مشكور، ولو كان منسـّــق الموضوع لكان أفضل للقراءة براحة أكثر ... 


up 2 down 0
محمد عبدالله عمر 635
قبل 9 سنه و 8 شهر



مع ملاحظة أنه يجب تغيير الفلاتر أصلي وكالة ، وعدم الاعتماد على الفلاتر التي تباع في البناشر حيث أنها مجهولة المصدر بل شراء الفلتر من الوكالة أو من محلات قطع الغيار المعتمدة التي تبيع الأصلي ، وذلك لكون الأنواع التجارية لا تخدم ولا تؤدي عملها بالشكل المطلوب مما قد يتسبب في مشاكل وأعطال للسيارة .


up 0 down 0
رعد 4 3254
قبل 9 سنه و 8 شهر



طيب السيارات القديمه مثل هايلكس وش لها من فلتر


up 0 down 1
mission 849
قبل 9 سنه و 8 شهر



- فلتر زيت المكييف: ويوجد فى بعض السيارات دون غيرها ويتم تغييرة كل 40 ألف كيلو متروقد يزيد او يقل قليلاً حسب الاستهلاك. 
^^^^مايتغير نهائيا الى اذا خرب الكمبروسر
ويع ـطيك الف عافيه


up 0 down 0
خالد 2014 29
قبل 9 سنه و 8 شهر